wow.....sokar


    تثقف بمناطق لم تزورها قط

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 102
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 13/07/2009

    تثقف بمناطق لم تزورها قط

    مُساهمة من طرف Admin في 16/7/2009, 9:03 am

    [ترجع تسمية الحي إلى بدر الدين الجمالى وزير الخليفة المستنصر.. وعن الحي يقول أديب الحارة المصرية وشيخ الروائيين الراحل نجيب محفوظ "إن هذا الحي التاريخي حي الجمالية أو شياخة الجمالية ظل يأسرني داخله مدة طويلة من عمري، وحتى بعد أن سكنت خارجه، وحين استطعت أن أفك قيود أسره من حول عنقي لم يأت هذا ببساطة، إنك تخرج منه لترجع إليه، كأن هناك خيوطا غير مرئية تشدك إليه، وحين تعود إليه تنسى نفسك فيه، فهذا الحي هو مصر، تفوح منه رائحة التاريخ لتملأ أنفك، وتظل أنت تستنشقها من دون ملل".
    ويضم حي الجمالية مسجدي الحسين والأزهر وخان الخليلي والغورية وغيرها من الأماكن الشهيرة إلا أن أهالي المكان وزواره لا يستخدمون اسم الجمالية كثيرا فكل أجزاء الحي شهيرة فى حد ذاتها .

    وتعتبر الجمالية مجمع تراث القاهره حيث تضم الأزهر، جامع الحاكم بأمر الله ، الجامع الأقمر وغيرها ، وفيه أسوار القاهره ، وبواباتها ، والمدارس الأيوبيه والمملوكيه ، وخان الخليلى ، والصاغه ، والنحاسين.

    ويضم الحى 18 شياخه أهمها شياخة الجماليه وبرقوق وقايتباى والبندقدار والمنصوريه والدراسه والعطوف وقصر الشوق والخواص وباب الفتوح وخان الخليلى والخرنفش.

    والجمالية التي تقع على 2.5 % من مساحة القاهره الحاليه، يحدها من الشرق جبل المقطم ، ومن الشمال حى الوايلى والظاهر ، ومن الغرب أحياء باب الشعريه والموسكى ، ومن الجنوب حى الدرب الأحمر.

    مدخل حارة بيت القاضي وهي حارة متعرجة تصل ما بين شارعي بين القصرين وبيت القاضي أولها أمام حمام السلطان إينال والمدرسة الكاملية (مدرسة ومسجد السلطان الكامل) وآخرها يفضي إلى قسم الجمالية وبيت القاضي (بيت القاضي كان المكان الذي يجلس فيه القضاة ليحكموا بين الناس بالعدل وبعد إنشاء المحاكم تحول بيت القاضي إلى مسجد وفي الوقت الحالي تحول إلى أثر.


    <td width=1>
    مدخل حارة بيت القاضي

    في أقصى يمين الصورة يظهر باب صغير وهو باب حمام السلطان إينال وخلفه تقع حارة المستوقد والذي كان يتم تسوية قَدَر الفول بها واستخدام نار التسوية في تسخين ماء الحمام. والباب الثاني من يمين الصورة هو باب مسجد ومدرسة السطان الكامل وتسمى المدرسة الكاملية وتبدو في يسار الصورة مآذن مسجد الناصر محمد بن قلاوون.. والمشهد بأكمله يقع في الجزء الأخير من شارع بين القصرين وقبيل منطقة الصاغة مباشرة ويقع باب الحمام أمام باب حارة بيت القاضي.


    <td width=1>
    الجزء الأخير من شارع بين القصرين

    منظر جانبي لمسجد أغا السلحدار وجانب من شارع بين القصرين وتبدو أنظمة الإضاءة الحديثة مساوية لمستوى الرصيف لكي يتمكن المشاة من السير عليه دون معاناة


    <td width=1>
    منظر جانبي لمسجد أغا السلحدار

    منظر عام لسبيل وكتاب عبد الرحمن كتخدا بمنطقة النحاسين في شارع بين القصرين


    <td width=1>
    منظر عام لسبيل وكتاب عبد الرحمن كتخدا

    منظر لواجهة سبيل وكتاب عبد الرحمن كتخدا، وهو عبارة عن مجموعة مستقلة تحتوي على سبيل وكتـّاب، والمبنى يمثل طراز السبل ذات الشبابيك الثلاثة، ويتخذ شكلاً يمتزج فيه الطراز المملوكي والعثماني معاً.

    والأمير عبد الرحمن كتخدا كان من الشخصيات الهامة في عصر علي بك الكبير، وقد عين كتخدا حاكما على مصر عام 1744م.

    <td width=1>
    منظر لواجهة سبيل وكتاب عبد الرحمن كتخدا،

    مشهد جانبي يظهر جدار مسجد الظاهر برقوق ومآذن مجموعة قلاوون (مسجد الناصر قلاوون وابنه الناصر محمد بن قلاوون).

    <td width=1>
    جدار مسجد الظاهر برقوق ومآذن مجموعة قلاوون


    باب مسجد الناصر محمد بن قلاوون، وهو باب رخامي من الطراز القوطي كان لأحد كنائسعكا وعندما فتحها الأشرف خليل بن قلاوون سنة 1291م نُقل إلى القاهرة ووضع في هذا المسجد في عهد الملك العادل كتبغا عندما شرع في إنشائه.
    <td width=1>
    باب مسجد الناصر محمد بن قلاوون،

    منظر عام لسبيل محمد على وهو يقع أمام مسجد الناصر قلاوون وبجوار مدرسة النحاسين من جهة اليسار ومن جهة اليمين مدخل شارع بيت القاضي.

    <td width=1>
    منظر عام لسبيل محمد على

    في الجانب الأيمن يظهر سبيل محمد على باشا وفي منتصف الصورة تظهر مئذنة ومسجد السلطان برقوق.

    مشهد عام لمجموعة قلاوون (السلطان قلاوون والناصر محمد بن قلاوون)، وتضم المجموعة عدة أبنية، تتكون من مدرسة تعليمية، وضريح للمنشئ، وبيرمستان (مستشفى). وبالمجموعة أيضا سبيل يرجع تاريخه إلى السلطان الناصر محمد بن قلاوون.

    <td width=1>
    مشهد عام لمجموعة قلاوون

    مشهد يوضح حائط مسجد السلطان برقوق بالإضافة إلى قبة ومئذنة المسجد
    منظر جانبي لمئذنة وقبة مسجد السلطان برقوق، والذي بناه
    السلطان برقوق ليكون قبراً لأبنته، ويقع بجوار جامع الملك الناصر فى شارع النحاسين.

    <td width=1>
    منظر جانبي لمئذنة وقبة مسجد السلطان برقوق


    مشهد لمئذنة وقبة مسجد الظاهر برقوق بشارع بين القصرين.


    <td width=1>
    مشهد لمئذنة وقبة مسجد الظاهر برقوق

    مشهد عام لشارع النحاسين ليلاً ويبدو في نهاية المشهد سبيل وكتاب عبد الرحمن كتخدا.


    <td width=1>
    مشهد عام لشارع النحاسين ليلاً

    مشهد لممر حجري بحارة درب قِرمز.

    <td width=1>
    ممر حجري بحارة درب قِرمز

      الوقت/التاريخ الآن هو 15/12/2017, 1:19 am